^^ برامج ^ علمية ^ دينية ^ ثقافية ^ رياضية ^^


    انفلونزا الخنازير و كيفية الوقاية منها

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 25/12/2009
    العمر : 45
    الموقع : mr-essam.yoo7.com

    انفلونزا الخنازير و كيفية الوقاية منها

    مُساهمة  Admin في الإثنين ديسمبر 28, 2009 6:46 am

    انفلونزا الخنازير التي تسببت بمئات الحالات المرضية البشرية في مصرحيث قضت ربما على 103شخصا حتى الان بحسب منظمة الصحة العالمية، مرض تنفسي يصيب خنازير المزارع لكنه قابل للانتقال الى الانسان ما يثير المخاوف من انتشار وباء بشري جديد.
    وهو ناجم عن فيروس انفلونزا من النوع "ايه" اي انه قادر على الانتشار سريعا.
    وعلى غرار البشر، تتغير فيروسات الانفلونزا باستمرار لدى الخنازير. غير ان تلك الحيوانات تملك في مجاري جهازها التنفسي لواقط تستشعر فيروسات انفلونزا الخنازير والبشر والطيور.
    بالتالي اعتبرت الخنازير "بؤرا" تساهم في ظهور فيروسات جديدة نتيجة اعادة التركيب الجينية الناجمة عن حالات العدوى المتوالية.



    وتثير هذه الفيروسات الهجينة المخاوف من ظهور فيروس جديد للانفلونزا، فتاك على قدر ما هو فيروس انفلونزا الطيور لكنه يعدي كانفلونزا البشر. وقد يكون هذا النوع من الفيروس الذي يجهله جهاز المناعة البشري قادرا على اطلاق وباء انفلونزا.
    وظهرت تركيبات جديدة من الفيروس مع مرور الزمن، على غرار "اتش1ان1" والفيروسات الاخيرة التي تم فرزها "اتش1ان2" و"اتش3ان2" و"اتش3ان1".
    وافادت وزارة الصحة المكسيكية ومختبرات كندية واميركية ان الوباء البشري عائد الى "فيروس انفلونزا جديد".
    وينتقل انفلونزا الخنازير احيانا الى البشر، لا سيما الذين يحتكون بتلك الحيوانات، لكن سبق ان سجلت حالات من العدوى بين البشر. في الولايات المتحدة احصيت حالتا وفاة بالمرض عام 1976 و1988.
    وافادت مراكز مراقبة الامراض الاميركية في 17 نيسان/ابريل عن اصابة طفلين في التاسعة والعاشرة من العمر، لم يحتكا بخنازير. وانبثقت الحالتان من فيروسات مشابهة تحمل تركيبة جينية فريدة حتى الان، لم تندرج في لوائح فيروسات الخنازير والبشر في الولايات المتحدة او اي مكان اخر، بحسب المركز الاوروبي لمراقبة الامراض. واحصيت في الولايات المتحدة خمس حالات مماثلة (كاليفورنيا، تكساس).
    ولا يقدم اللقاح ضد الانفلونزا الموسمية الحماية من انفلونزا الخنازير.




    وفيما يلي بعض حقائق من مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها عن كيفية انتشار انفلونزا الخنازير للبشر ..
    - فيروسات انفلونزا الخنازير تصيب في العادة الخنازير وليس البشر. وتقع معظم الحالات حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة او حين تنتقل اشياء ملوثة من الناس الى الخنازير.
    - يمكن ان تصاب الخنازير بانفلونزا البشر او انفلونزا الطيور. وعندما تصيب فيروسات انفلونزا من انواع مختلفة الخنازير يمكن ان تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.
    - يمكن ان تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة اخرى الى البشر ويمكن ان تنقل من شخص لاخر. ويعتقد ان الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الانفلونزا الموسمية -- عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات انفلونزا ثم لمس الفم او الانف ومن خلال السعال والعطس.
    - اعراض انفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لاعراض الانفلونزا الموسمية -- ارتفاع مفاجيء في درجة الحرارة وسعال والم في العضلات واجهاد شديد. ويبدو ان هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الاسهال والقيء اكثر من الانفلونزا العادية.
    - توجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع انفلونزا الخنزير. ولا يوجد لقاح يحمى البشر من انفلونزا الخنازير بالرغم من ان مراكز السيطرة على المرض والوقاية الامريكية تضع صيغة لاحدها. وربما يساعد لقاح الانفلونزا الموسمية في تقديم حماية جزئية ضد انفلونزا الخنازير اتش 3 ان 2 لكن لا يوجد لفيروسات اتش 1 ان 1 مثل المتداول حاليا.
    - لا تنتقل العدوى للاشخاص من اكل لحم الخنزير او منتجاته. ويقتل طهي لحم الخنزير داخل درجة حرارة 71 درجة مئوية فيروس انفلونزا الخنازير كما هو الحال مع بكتيريا وفيروسات اخرى.
    pig pig pig pig pig pig

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 5:09 am