^^ برامج ^ علمية ^ دينية ^ ثقافية ^ رياضية ^^


    icdl

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 25/12/2009
    العمر : 45
    الموقع : mr-essam.yoo7.com

    icdl

    مُساهمة  Admin في الخميس أغسطس 12, 2010 7:39 pm

    الحاسب الآلي
    يقوم الحاسب الآلي او الكمبيوتر بمعالجة تقاريرك تبعا لأوامرك الشخصية وللتعليمات الموجودة في البرنامج المستخدم كوضع العنوان في الوسط ومضاعفة المسافة بين الأسطر. إن هذه المعالجة تغير من البيانات التي قمت بإدخالها ، مثل ، تغيير مكان النص، فرز قائمة ما، أو تطبيق بعض العمليات الحسابية أو يمكنك أن تقوم باستيراد نص أو بعض البيانات من كمبيوتر آخر كما هو موضح بالشكل.
    إن هذه المعالجة تتم في لوحة رئيسية في الكمبيوتر تسمى اللوحة الأم التي تحتوي على الأجزاء الرئيسية الإلكترونية للحاسب الآلي. وهذه الأجزاء الإلكترونية تعرف بمعدات المعالجة.
    إن استخدام الحاسب الآلي لكتابة تقاريرك يشتمل على عدة محاسن:
    • الأولى هي السرعة التي يمكنك انجاز التقرير بها
    • الثانية هي إمكانية تخزين الأجوبة ومن ثم استخدامها عدة مرات وبطرق مختلفة
    • والثالثة هي مشاركة المعلومات مع الاخرين

    نظم المعلومات
    هو مفهوم عام يتعلق باستخدام الحاسبات الآلية كوسيلة لإنشاء ومعالجة البيانات و المعلومات مثلا.
    ونظم المعلومات يتعلق بكل مفاهيم إدارة ومعالجة المعلومات ، خصوصا في المؤسسات الكبرى. إن الحاسبات الآلية دقيقة في إدارتها للمعلومات، وأقسام الحاسب الآلي في الشركات الكبيرة تعرف بأقسام نظم المعلومات. هناك مسميات مختلفة لنظم المعلومات مثل الخدمات المعلوماتية أو إدارة الخدمات المعلوماتية. الأشخاص العاملين في أقسام الحاسبات الآلية في الشركات الكبرى يعرفون بموظفي نظم المعلومات.
    حاسب المستقبل! مقال نشر في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1954

    أنواع الحاسبات
    الحاسب الشخصي:
    - الحاسب الشخصي ليس الطريقة الوحيدة لمعالجة المعلومات، يوجد انواع اخرى من الحاسبات التي تصنف حسب حجمها، سرعتها وكلفتها.
    الحاسبات الشخصية هي حاسبات يستخدم كل منها من قبل فرد واحد، وتستخدم عادة في المنزل أو المكتب، وتأتي في أشكال وأحجام مختلفة.
    الحاسب الشخصي ابتكرته شركة IBM عام 1981.

    الحاسب القياسي الافقي:
    - الحاسب الشخصي القياسي يمكن وضعه على المكتب، حيث تكون شاشة العرض لديه موضوعة فوق علبة الحاسب الافقية.



    الحاسب القياسي العمودي:
    - الحاسب الشخصي المزود بعلبة عمودية يحتوي على نفس الاجزاء الموجودة في الحاسب الشخصي القياسي الافقي، باستثناء ان العلبةالافقية اكبر حجما وبالتالي يمكن تركيب اجهزة اكثر في داخلها. يمكن وضع العلبة العمودية على الارض لتوفير المساحة على المكتب.


    حاسب المفكرة أو المحمول

    يتميز بأنه صغير و خفيف الوزن، مما يجعله ممكنا للحمل على عكس اجهزة الحاسب القياسية. حاسب المفكرة يمكن ان يعمل على الكهرباء او على البطارية.



    الحاسب الرئيسي أو ماين فريم (Main Frame)

    الحاسبات الرئيسية هي حاسبات كبيرة ، قوية النظام، وغالية الثمن. تستخدم كمرجع في المؤسسات الكبيرة. تستخدم هذه الحاسبات في عمليات التخزين المركزي ،المعالجة المركزية وإدارة كمية كبيرة من البيانات. أما ثمن الحاسب الرئيسي فقد يصل الى مئة آلف دولار أمريكي. كما أن قوة الحاسب يمكن ان توزع على عدد من المستخدمين الذين ينفذون الى الحاسب الرئيسي عن طريق حاسباتهم الشخصية.




    الحاسب الشخصي المسمى بالأبل ماك (APPLE MAC)

    هذا الحاسب يختلف عن الحاسب الشخصي الذي تكلمنا عنه سابقا. حيث انه يستخدم نظام تشغيل مختلف وكذلك يتطلب اصدارات خاصة من البرامج, حتى الاجزاء الداخلية يجب ان تكون مصممة الى حد ما يمكن وصلها مع هذا النوع من الحاسبات. في السابق كان الشئ الاساسي الذي يميز الحاسب الشخصي عن حاسب الماك هو ما يسمى بواجهة التطبيقات الرسومية (GUI) او بكلمات اخرى الطريقة التي تمّكنك من التحكم بالحاسب من خلال الفأرة .لاستخدام الحاسبات الشخصية القديمة كان لابد لك ان تكون خبيرا في هذه الأجهزة، أما حديثا- وبوجود انظمة شركة مايكروسوفت - لم يعد يوجد فرق بين اجهزة الحاسب الشخصي التقليدية و اجهزة الماك.


    الحاسب الشبكي

    الشبكة تسمح لك بوصل حاسبان أو اكثر مع بعضهم البعض، وهذا يسمح للبيانات المخزنة في حاسب من أن تستخدم من قبل الحاسب الآخر المتصل على الشبكة، كما أنها تسمح بمشاركة بعض الموارد، فمثلا ، بدل أن يحتاج كل حاسب طابعة خاصة متصله به مباشرة، يمكنك الآن احضار طابعة واحدة لتكون مشتركة .



    المساعد الرقمي الشخصي (PDA)

    ان المساعد الرقمي الشخصي (PDA) مجهز بقلم خاص بدل من لوحة المفاتيح والذي يمكن استخدامه لتخزين و استدعاء المعلومات . وكالعديد من أجهزة الحاسب الآلي يمكن وصله بالانترنت .


    مقارنة انواع الكمبيوتر:
    الكمبيوتر المركزي (ماين فريم):
    • السعة: هي اجهزة قوية جدا، عادة تكون موصولة بعدة اجهزة شخصية عبر الشبكة.
    • السرعة: هي اسرع بكثير من الكمبيوترات الشخصية، ولذلك تستعمل لمعالجة كميات كبيرة من البيانات مثل البريد و الرواتب و الضرائب الخ.
    • الكلفة: غالية الثمن جدا، ولا تتمكن من شرائها الا الشركات الكبرى.
    • الاستخدام: فقط للموظفين في الشركات الكبرى كالبنوك.

    الحاسب الشخصي
    • السعة: تحتوي على اقراص صلبة كبيرة السعة بالاضافة الى احتوائها على الذاكرة العشوائية ( RAM ).
    • السرعة: سريعة نسبيا وتقاس سرعتها بوحدة ال GHz
    • الكلفة: اسعارها في انخفاض مستمر.
    • الاستخدام: تستخدم في المنزل، في المكاتب، للتعليم، لدى الاطباء. في الواقع على الجميع معرفة كيفية تشغيل الكمبيوتر هذه الايام.

    كمبيوتر الشبكة
    • السعة: تحتوي على اقراص صلبة كبيرة بالاضافة لوجود الذاكرة العشوائية.
    • السرعة: سريعة نسبيا وتقاس سرعتها بوحدة ال GHz
    • الكلفة: يجب اضافة بطاقة لجهاز الكمبيوتر الشخصي العادي حتى يمكن وصله بالشبكة.
    • الاستخدام: نظرا لسهولة تركيب شبكة بين اجهزة الكمبيوتر، يمكن لاي شخص انشاؤها.

    الكمبيوتر المحمول
    • السعة: تحتوي على اقراص صلبة كبيرة السعة بالاضافة الى احتوائها على الذاكرة العشوائية ( RAM)- عادة تكون اضعف من الكمبيوترات الشخصية ذات نفس السعر.
    • السرعة: سريعة نسبيا وتقاس سرعتها بوحدة ال GHz - عادة تكون ابطأ من الكمبيوترات الشخصية ذات نفس السعر.
    • الكلفة: نظرا لكون مكونات الحاسب مصغرة فيوجد كلفة اضافية على سعر الكمبيوتر الشخصي بنفس المواصفات.
    • الاستخدام: تستخدم من قبل رجال الاعمال، الاشخاص الذين يتنقلون بكثرة، وفي الأعمال التعليمية.

    المساعد الرقمي الشخصي
    • السعة: تكون سعة التخزين في هذه الاجهزة اقل بكثير من سعة التخزين في اجهزة الكمبيوتر الشخصية.
    • السرعة: ابطأ بكثير من اجهزة الكمبيوتر الشخصية إلا اذا كان الجهاز مرتفع السعر.
    • الكلفة: نسبيا هي اغلى من الكمبيوترات الشخصية بشكل كبير.
    • الاستخدام: لرجال الاعمال في معظم الحالات.
    البرامج والمعدات
    لقد أصبح الحاسب الآلي اليوم أداة رئيسية في كل أنواع الأنشطة لمختلف مجالات . ويعرف الحاسب الآلي بأنه أداة إلكترونية تقبل إدخال البيانات، معالجتها ، حفظها، وإنتاج مخرجات.يتكون نظام الكمبيوتر من : كمبيوتر ، أجهزة طرفية ، وبرامج. إن المكونات الصلبة للحاسب الآلي تعرف بالمعدات، إن التفاصيل التقنية لكل جزء تعرف بالخصائص: مثلا : يمكن أن يصمم حاسب آلي ليحتوي على طابعة، اما خصائص هذه الطابعة فهي السرعة مثلا أو الطباعة بالألوان .إن جهاز الحاسب الآلي يقوم بعملية المعالجة، ولكنه يحتاج الى أجهزة اضافية- تعرف بالاجهزة الطرفية- لتكمل عملية الادخال ، الاخراج والتخزين.
    يتكون الحاسب الآلي من معدات وبرامج:
    المعدات (Hardware)
    تعرف المكونات المادية لنظام الكمبيوتر بالمعدات الصلبة، وبشكل عام يمكنك تصور أن المعدات الصلبة هي أية قطعة في جهاز الكمبيوتر يمكنك رؤيتها أو لمسها.ويمكن تصنيفها تحت أي من هذه الاقسام:
    • أدوات ادخال - تستخدم لادخال البيانات
    • أدوات اخراج - تستخدم لعرض البيانات
    • أدوات تخزين
    • الذاكرة
    البرامج (Software)
    هي مجموعة من الأجزاء غير الملموسة في نظام الكمبيوتر، وعادة هي برامج أومجموعة من التوجيهات التي يحتاجها الكمبيوتر الشخصي ليتمكن من إنجاز مهام معينة.
    عندما يستخدم الحاسب برنامج معالج الكلمات، مثلا (Microsoft Word) يمكنك طباعة مذكرات ، تقارير ورسائل.وعندما يستخدم حاسبك برنامج المحاسبة (Excel) يمكنك معالجة معلومات حتى تتمكن من معرفة ما يدين لك به الزبائن وعرض مخطط يبين زمن دفعات الزبائن. وليكن بمعلومك أنه هناك برنامج موجود على القرص المرن ، فان القرص المرن بنفسه ليس برنامج .
    تخزن البرامج عادة على القرص الصلب، ويتم استدعاؤها إلى ذاكرة جهاز الكمبيوتر كلما احتجت لتأدية مهمة معينة، وتتم هذه العملية بشكل تلقائي.
    الأجهزة الطرفية
    تعتبر جميع الأجهزة التي توصل على الحاسب الآلي أجهزة طرفية مثلا يمكنك اضافة ماسحة ضوئية أو مودم لوحدتك النظامية. وهذه الأجهزة تضفي خصائص لنظامك.
    النهاية الطرفية الصامتة:
    تتكون من شاشة ولوحة مفاتيح، وتتصل بجهاز حاسب إلى الحاسب مركزي.
    النهاية الطرفية الذكية:
    هي عبارة عن كمبيوتر يحتوي على شاشة ووحدة معالجة وقد استبدلت معظم النهايات الطرفية الصامتة بأجهزة كميوتر شبكية.
    أجهزة الإدخال

    تستخدم اجهزة الادخال في إدخال البيانات والمعلومات والأوامر إلى الكمبيوتر. وأكثرها تداولا هما لوحة المفاتيح و الفأرة. وكذلك يمكن للكمبيوتر ان يتسلم البيانات من اجهزة التخزين.

    لوحة المفاتيح (Keyboard):

    لوحة المفاتيح هي اكثر اجهزة الادخال استخداما، وتبدو مثل الآلة الكاتبة إلا أن لديها مفاتيح أكثر. لوحة المفاتيح الموجودة في اعلى الصورة هي لوحة مفاتيح قياسية مؤلفة من مئة مفتاح و مفتاح. لوحة المفاتيح الاحدث - الموجودة في اسفل الصورة - تم تصميمها لتتلائم مع الوضع الطبيعي لليدين وبالتالي تقليل احتمال الاصابة بما يسمى اصابات الحركات المتكررة.
    كل لوحات المفاتيح تتألف من ثلاث اجزاء رئيسية:
    - لوحة المفاتيح الرئيسية
    - المفاتيح الرقمية
    - مفاتيح الوظائف


    الفأرة (Mouse):

    كل أجهزة الحاسب الآلي يجب أن تكون مزودة بأحد أجهزة التأشير والذي بدورها تتحكم بالمؤشر الموجود على الشاشة أمامك. إن استخدام جهاز التأشيرعملية مهمة لان معظم اجهزة الكمبيوتر تعتمد على هذه الاجهزة لاختيار الاوامر و التعامل مع النصوص و الرسومات على الشاشة.






    الأنواع المختفة للفأرة:




    الفأرة مع زر التدحرج:
    تحتوي هذه الفأرة على زر اضافي بين زري الفأرة القياسيين. انه زر التدحرج حيث يمكنك تدوير هذا الزر للذهاب بالصفحة صعودا أو نزولا ضمن الشاشة.





    الفأرة الضوئية:
    آخر التقنيات المستعملة في صناعة الفأرة. بما ان هذه الفأرة لا تحتوي على كرة فيمكن استعمالها على اي سطح. لا داعي لاستعمال رقعة الفأرة.





    كرة التتبع:
    تشبه كرة التتبع الفأرة العادية لو انك نظرت إليها من الأسفل. إنها مثل فأرة موضوعة رأسا على عقب. بتدوير الكرة بواسطة اصابعك يمكنك تحريك المؤشر على الشاشة. وتكون ازرار التحكم موضوعة في اعلى او جوانب الكرة. تعد كرة التتبع بديل للفأرة التقليدية وهي مفضلة لدى مصممي الصور. حيث توفر الكرة تحكم اسهل وأدق بحركة المؤشر على الشاشة.






    لوحة اللمس:
    لوحة اللمس عبارة عن جهاز حساس للمس. بتحريك اصبعك فوق سطحها، تتحكم بحركة المؤشر على الشاشة. يوجد زرين في مقدمة اللوحة يقومان بنفس وظيفة الازرار الموجودة في الفارة التقليدية.




    نقطة التتبع:
    تشبه نقطة التتبع ممحاة صغيرة موضوعة بين ازرار لوحة المفايتح. للتحكم بالمؤشر، يجب ان تضغط على النقطة للاعلى، للاسفل، لليمين او لليسار. ازرار الفارة التقليدية موجودة اسفل زر المسافة.





    الفأرة و لوحة المفاتيح تعتبر من الاجهزة الطرفية الاساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في الحاسب، لذا لا تجدهما ضمن اعلانات الحاسب الآلي . طالما ان الاعلان لا ينص على وجود احد اجهزة التأشير التي ذكرناها مثل نقطة التتبع، يمكنك ان تجزم ان جهازك سيكون مزودا بفأرة ولوحة مفاتيح تقليديتين.
    أجهزة الإدخال الاخرى


    الماسحة الضوئية (Scanner):

    يحول هذا الجهاز الصورة أو الرسائل المطبوعة الى صور أو أشكال رقمية، او بكلمات اخرى تحول الماسحة الصور الحقيقية الى مجموعة من البيانات الرقمية التي يفهمها الكمبيوتر، مما يسمح لك بتعديل ومعالجة تلك الصورة، حفظها ضمن القرص الصلب او ارسالها بواسطة البريد الإلكتروني. تصنف الماسحات الضوئية بحسب دقتها. حيث تقاس هذه الدقة بعدد النقط التي تستطيع الماسحة قرائتها والموجودة ضمن انش مربع واحد . وكلما كبرت دقة الماسحة، كلما تمكنت من مسح الصور بنقاوة اعلى.


    عصا التحكم بالألعاب (Joystick):


    عدة ألعاب تتطلب استعمال عصا التحكم. توجد عدة أنواع لعصا التحكم، حيث تكون الأنواع الأحدث قادرة على الاستجابة للحركة ضمن ثلاث محاور، بالاضافة لوجود عدد من الازرار القابلة للبرمجة.





    المايكروفون (Microphone):


    هو جهاز يسمح للمستخدم بإدخال وتخزين الصوت في نظام الكمبيوتر.




    كاميرا الوب (Webcam):

    منذ ابتكارها، اصبح الوب (الشبكة العالمية) اكثر تفاعلية. يمكنك الآن استخدام كاميرا رقمية صغيرة موضوعة على شاشة الكمبيوتر لاجراء اتصالات مرئية مع اي شخص باستخدام الصوت والصورة وليس الكتابة فقط.




    الكاميرا الرقمية (Digital Camera):

    يمكن استخدام الكاميرا الرقمية في نفس مجالات استخدام الكاميرا التقليدية، ولكن بدلا عن تخزين الصور على افلام تحتاج الى تظهير، تخزن الصور بصورة رقمية ضمن ذاكرة موجودة بداخل الكاميرا. يمكن بعدها نقل هذه الصورة بسهولة بالغة الى جهاز الكمبيوتر ومن ثم معالجتها بواسطة اي برنامج خاص بمعالجة الصور لديك. تصنف هذه الكاميرات بحسب دقة الصور القادرة على التقاطها و كذلك عدد الصور التي يمكن تخزينها ضمن الكاميرا.


    أجهزة الإخراج

    عملية الإخراج في الحاسوب هي نتيجة عملية معالجةالمعلومات و أجهزة الإخراج هي المسؤولة عن اظهار هذه النتائج للمستخدم. إن أكثر أجهزة الإخراج استخداما هي الشاشات و الطابعات.
    • اجهزة الإخراج الأساسية: الشاشة، الطابعة.
    • أجهزة الإخراج الإضافية: مكبرات الصوت ...إلخ.
    الشاشة (Screen, Monitor أو Display):

    جودة الشاشة تَتَأَثَّر بعوامل مختلفة هي :
    • حجم الشاشة
    حجم الشّاشة هوالمقاس القطريّ من أحد أركان الشاشة إلى الآخرو يقاس بوحدة البوصة. المقاسات العاديّة 15، 17، 19 و 21 بوصةً، والمستخدمة بكثرة هي 17 بوصةً.

    • درجة النّقطة
    درجة النّقطة تمّثل المسافة بين البيكسل و الآخر، لذا كلما كانت درجة النقطة أصغر كانت الصورةً أجود. 0.26 أو 0.25 ملّيمتر هي أفضل من 0.28 ملّيمتر.
    • الدقة
    تعتمد جودة الصورة على دقة الشاشة. انها تقاس بعدد النقاط (البيكسل) في طول أو عرض الشاشة. كلما كانت عدد النقاط اكثر كلما كانت الشاشة أدقّ.
    القياسات العادية هي:640 * 480، 800 * 600، 1024 * 768، 1280 * 1024، ... ، 1600 * 1200.


    شاشات الـ (LCD):




    الكمبيوترات المحمولة تستعمل تقنية إظهار مختلفة عن الشاشات العادية كون تلك الشاشات كبيرة الحجم وثقيلة. حيث تستخدم هذه الاجهزة مايسمى بـ(شاشات الكرستال السائل) والتي تشبه الساعات الرقمية.
    • إن زاوية النظر عامل مهم، فإن كنت تنظر من خارج هذه الزاوية، يمينا او يسارا، لن تستطيع رؤية ما تعرضه الشاشة. زاوية الرؤية يجب ان تكون على الاقل 160 درجة.
    • ان شاشة الـ LCD بقياس 15 بوصة يمكن ان تعرض صورة موازية للصورة المعروضة على شاشة عادية من قياس 17 بوصة. يمكن لشاشات الـ LCD ان تكون بعدة قياسات، من 14 وحتى 21 بوصة، وهي تقاس بنفس الطريقة القطرية.
    بعض العوامل مثل، الدقة، عدد الألوان، ذاكرة العرض تعتمد على بطاقة العرض وليس على الشاشة.
    بطاقة الصور (Graphic Card):

    بطاقة الصورهي الجزء المخفي من نظام العرض في حاسبك. تركّب هذه البطاقة ضمن علبة الحاسب على اللوحة الأم وتتحكم بالاشارات التي يرسلها الكمبيوتر الى الشاشة.
    العنصر الاساسي في هذه البطاقات هو الذاكرة. معظم البطاقات تزوّد بذاكرة حجمها 2 أو 4 ميغابايت. وفي بعض الاحيان 64 ميغابايت أو ممكن أكثر في البطاقات المرتفعة الثمن المستعملة في مجالات الرسومات و الرسوم المتحركة.


    الطابعات (Printers):
    تنتج الطابعات رسوما على الورق. هذه الرسومات يمكن ان تكون نصا او صورا. يمكن ان تكون ملونة او بالأبيض والأسود. الطباعة عادة تكون الخطوة الاخيرة في عملية انشاء المستندات باستخدام الكمبيوتر.
    توجد ثلاث فئات من الطابعات: طابعات الليزر، نافثات الحبر و الطابعات النقطية.
    تصنف الطابعات بحسب:
    • الدقة: وهي الجودة التي تطبع بها الورقة (تقاس بالنقطة في كل انش)، كلما زادت الدقة كلما كانت جودة الورقة المطبوعة أعلى.
    • السرعة: وتقاس بعدد الصفحات في الدقيقة.
    • السعر

    الطابعات الليزرية (Laser):

    هي اكثر الطابعات استعمالا في مجال الأعمال لانها تستعمل نفس تقنية الات النسخ. يستعمل الليزر لرسم صورة مؤقتة على الورق باستخدام مادة دقيقة تسمى التونر. مما يؤدي الى انتاج صور عالية الجودة وبسرعة كبيرة. الطابعات الملونة تستعمل عدة انواع من التونر لاظهار الالوان. الطابعات الملونة تكون اغلى من الطابعات ذات اللونين الابيض و الاسود.


    .

    الطابعات النافثة للحبر (Inkjet):

    الطابعات الليزرية اغلى من الطابعات النافثة للحبر، ولكنها تنتج صور ذات دقة اعلى وبسرعة أكبر.

    البديل الاقل كلفة هو ان تستعمل الطابعات الملونة النافثة للحبر، كالطابعة المعروضة الى اليمين. تنفث هذه الطابعات الحبر على الورق بشكل معين لتنتج الصورة. تحتوي هذه الطابعات على علب صغيرة للحبر الملون والاسود. إن جودة الصورة المطبوعة باستخدام الطابعات النافثة للحبر تقارب جودة الصورة في الطابعات الليزرية، ولكن بشكل ابطأ. الطابعات النافثة للحبر (ملون أو ذات اللونين الأبيض -الاسود) شائعة الاستخدام في المنزل.
    الطابعات النقطية (Dotmatrix):
    الطابعات النقطية هي مثال عن اقدم تقنية للطباعة ممكن ان تجدها في الاسواق. تنقل هذه الطابعات الحبر الى الورق عن طريق ضرب رؤوس موجودة على شريط ( على شكل الأحرف ) مما يؤدي الى طباعتها على الورق. كلما كان عدد الرؤوس اكثر كلما كانت الصورة المطبوعة اكثر دقة، اي الطابعة ذات الـ 24 رأس تنتج صور أوضح من الصور المنتجة من طابعة ذات 9 رؤوس. تستعمل الطابعات النقطية عندما تكون الكمية المراد طباعتها كبيرة ولا تحتاج الى دقة عالية. تقاس سرعة هذه الطابعات بعدد الرموز المطبوعة في الثانية الواحدة. لسوء الحظ، تولد الطابعات النقطية ضجيج عالي ولا تعطي الدقة المطلوبة وخاصة عند طباعة الصور.بعض مجالات استخدامها، طباعة تقارير الدرجات او البيانات المصرفية. كما انها النوع الوحيد الذي يمكنه الطباعة على نماذج متعددة الأجزاء، وبالتالي ما زالت تستخدم في البنوك.
    الراسمات (Plotter):


    الراسمة هي جهاز اخراج مثل الطابعة، ولكن تستعمل لطباعة الصور الكبيرة كالخرائط و الصور الاعلانية. تستعمل في مجال الاعلان والتصميم و الرسم.


    أجهزة الإخراج الأخرى


    أجهزة اسقاط عروض الحاسب الآلي (Projector):
    توصل اجهزة الاسقاط الى الكمبيوتر لتقديم العروض لمجموعة من الاشخاص. وهي تستعمل مع برامج العروض التقديمية، مثل مايكروسوفت باوربوينت. يمكن استعمالها في المجالات التعليمية والمبيعات وغيرها. سعر هذه الاجهزة قد انخفض بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة. عند شرائك لجهاز اسقاط يجب الانتباه الى ميزتين هما: الدقة (كلما ازدات الدقة كلما حصلت على صورة اوضح) و العامل الثاني هو سطوع الجهاز (كلما كان سطوع اضاءة الجهاز اكبر كلما كان ذلك افضل). ومن العوامل الاخرى التي يجب الانتباه لها هي هدوء الجهاز أو حجم الضجيج الذي يصدره.


    مكبرات الصوت (Speakers):

    بدون مكبرات الصوت، تبقى الاصوات محصورة ضمن الجهاز. تستعمل هذه المكبرات لإظهار المؤثرات الصوتية المتوافرة في البرامج الحديثة، وخاصة الالعاب. بشكل عام جودة مكبرات الصوت لا تلعب دور اساسي في تحديد جودة جهاز الكمبيوتر.



    أجهزة الإدخال و الإخراج

    المودم (Modem)

    external modem
    internal modem بعض الأجهزة تعتبر اجهزة ادخال و اخراج معا، مثل المودم. يتمكن جهاز الكمبيوتر بواسطة المودم من الأتصال بجهاز أخر متصل بالمودم كذلك، يلعب المودم دور المترجم بين اجهزة الكمبيوتر. تأتي تسمية المودم من مصطلحين انجليزيين هما MOdulator-DEModulator، وهو عبارة عن الجهاز القادر على ارسال و استقبال الاشارات الرقمية من اسلاك الهاتف. في مرحلة الارسال، تحول الاشارات الرقمية الى اصوات ثم يتم نقلها الى اسلاك الهاتف. في مرحلة الإستلام، يحول المودم هذه الاصوات الى اشارات رقمية يمكن للكمبيوتر التعامل معها.
    يكمن لاجهزة المودم ان تكون داخلية او خارجية، كما يمكن ان تأتي بسرعات مختلفة و أسماء وعلامات تجارية مختلفة.
    • المودم الداخلي: تركب هذه الاجهزة على اللوحة الأم داخل علبة الكمبيوتر. عادة يكون تركيب و اعداد هذه الاجهزة اصعب من الاجهزة الخارجية.
    • المودم الخارجي: يوضع هذا المودم خارج علبة الكمبيوتر في علبة خاصة به. حيث يمكن تحميله من دون فتح غطاء علبة الكمبيوتر.
    أجهزة المودم الداخلية و الخارجية تعمل بنفس الشكل، ولكن الخارجية منها تكلف اكثر بقليل من الأجهزة الداخلية مع وجود بعض المحاسن.
    حدود السرعة:
    تعمل بعض اجهزة المودم بشكل اسرع من البعض الاخر، ولكنها متوافقة مع بعضها البعض. الأجهزة السريعة دائما تستطيع ان تتواصل مع الاجهزة الأبطأ. تقاس سرعة المودم بعدد البت التي تنقل في ثانية واحدة او (bps, bits per second). في الأسواق، نجد فقط اجهزة مودم تعمل بسرعة دنيا هي 56 kbps اي 56 ألف بت في الثانية. وبشكل عام يمكننا القول ان المودم يعمل بسرعة 56K.
    الفاكس:
    باستخدام البرنامج المناسب، يمكن لأي جهاز مودم ان يتصل مع جهاز فاكس بشكل مباشر. حيث يمكن للكمبيوتر ان يرسل "الفاكس" الى اي كمبيوتر اخر او الى جهاز فاكس, وان يستقبل بنفس الشكل.
    وحدات القياس Capacity Units

    تستعمل الكمبيوترات رموز تدعى ASCII code لإظهار البيانات.
    الـ ASCII code (تلفظ أسكي) هي اختصار للعبارة الانجليزية: الرموز الامريكية القياسية لتبادل البيانات.
    كمستخدم للكمبيوتر، ليس من الضروري ان تعرف الرمز الخاص بكل رقم او حرف او أمر ضمن الكمبيوتر، لان الكمبيوتر يقوم بتحويل اوامرك الى هذه الرموز داخليا.
    بما أن ذاكرة وسعة الحاسب تقاس بالبايت، عليك ان تعلم كيف تمثل هذه البيانات. ان سعة الذاكرة والتخزين هي كمية من البيانات او الارقام او الاشكال والتي تستطيع التعامل معها في اي وقت كان
    كل بايت واحد يعادل ثمانية بت، وحيث ان البت هو عبارة عن احد الرقمين 0 او 1 وهو ما يطلق عليه نظام الترقيم الثنائي ، وهو النظام المستخدم في اجهزة الكمبيوتر ، اما النظام التقليدي هو نظام عشري على اساس 10 . يقوم الحاسب بجمع البت ، ونحن نجمع كل 8 بت معا لنقوم بفهم بيانات الحاسب.
    البايت يساوي 8 بت.
    الكيلوبايت (KB) تساوي 1.024 بايت، او تقريبا ألف بايت.
    الميغابايت (MB) تساوي 1.024 كيلوبايت، او تقريبا ألف كيلوبايت او تقريبا مليون بايت.
    الغيغابايت (GB) تساوي 1.024 ميغابايت، او تقريبا ألف ميغابايت او تقريبا مليار بايت.
    وحدة المعالجة المركزية CPU (المعالج)
    هي عبارة عن الجهاز المسؤول عن تنفيذ التعليمات المستخدمة لمعالجة البيانات. هي بمثابة عقل الكمبيوتر. وسرعة المعالج تحدد بساعة داخلية ، يمكنك ان تتخيل الساعة كنبض المعالج، وسرعة المعالج تقاس بمليون دورة بالثانيةاو MHz .
    وقد بلغت سرعة المعالج في اول حاسب شخصي طرحته 4.77MHz IBMاما اليوم فقد تصل سرعة المعالج فقد تصل سرعته الى 500MHz، بالتالي معالجة كم اكبر من الكلمات في الوقت نفسه.ان معالج بسرعة 500MHz مناسبة للاعمال المكتبية. ومع زيادة قوة المعالج هذه الايام ، فانه يجب علينا التكلم اليوم ب جيجاهيرتز والتي تعادل 1000ميجاهرتز.

    المعالج يتألف من جزئين رئيسيين هما:
    - وحدة التحكم (CU):
    تقوم وحدة التحكم بإرشاد أجزاء الكمبيوتر الاخرى عن كيفية تنفيذ تعليمات البرامج المختلفة. توجه وحدة التحكم جريان الإشارات الإلكترونية بين الذاكرة المركزية (التي تحتوي على البيانات المؤقتة والتعليمات و نتائج المعالجة) ووحدة الحساب والمنطق (ALU). كما تقوم وحدة التحكم بتوجيه الإشارات بين وحدة التحكم و أجهزة الإدخال و الإخراج.
    - وحدة الحساب و المنطق (ALU):
    كما يشير اسمها، تقوم هذه الوحدة بتنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية.
    العمليات الحسابية تضم العمليات الحسابية: الجمع، الطرح، الضرب و التقسيم.
    العمليات المنطقية هي عمليات مقارنة: حيث يمكن مقارنة قيمتين لتحديد اذا كانت القيمة الأولى تساوي (=)، أصغر (>) أو أكبر (<) من القيمة الثانية.
    لوحة النظام (اللوحة الأم، الرئيسية):

    توجد لوحة النظام داخل علبة الكمبيوتر وتضم هذه اللوحة كل أجزاء الكمبيوتر الحيوية حيث تكون موصولة باللوحة مباشرة. تكون وحدة المعالجة المركزية ضمن اللوحة الرئيسية بالإضافة لكل الأجزاء الإلكترونية الأخرى. بعض الأجهزة الأخرى، مثل القرص الصلب، تكون موصولة الى اللوحة الرئيسية بشكل مباشر أو باستخدام كابل خاص. هذه اللوحات اصبحت اليوم أصغر من السابق وأصبحت تضم مكونات أكثر.










    الذاكرة
    ذاكرة الوصول العشوائي RAM
    مقارنة بسرعة المعالج، تعتبر سرعة القرص الصلب بطيئة جدا، لذا لا يمكن للمعالج والقرص الصلب ان يعملا معا. الحل هو استعمال الـ RAM كمساحة لتحميل البرامج التي يحتاجها المعالج من القرص الصلب، ومن ثم اعادتها الى القرص الصلب بعد الانتهاء منها. وهكذا فان المعالج وجد جزء يمكنه العمل بسرعة تناسب سرعته.
    تقاس سعة ال RAM بالميجابايت (MB) أو الجيجابايت (GB). وكلما كانت سعة الـ RAM أكبر كلما كان المعالج قادر على العمل بشكل اسرع. للحصول على أفضل أداء للكمبيوتر من الضروري تركيب RAM ذات سعة لا تقل عن 128 MB.
    المشكلة الوحيدة في الـ RAM هي انها تخزن البيانات مؤقتا. كلما توقف الكمبيوتر عن العمل، ستختفي محتويات الـ RAM. ولكن ذلك لن يشكل خطرا على البيانات بما اننا نقوم بحفظها على قرص قبل ذلك. والا فان كل شئ سوف يحذف.
    كل أجهزة الكمبيوتر تحتاج الى استخدام الذاكرات. مثلا، عند استعمال برنامج معالجة النصوص لانشاء مستند جديد، كل حرف يتم ادخاله يسجل ضمن مكان خاص في الذاكرة. عندما ننتهي من معالجة النص، يجب ان يتم حفظ المستند الى القرص. ثم في المرة القادمة عند استعمال المستند يتم تحميل المستند من القرص الصلب الى الذاكرة ليتمكن المعالج من تعديل هذا المستند.
    عند تشغيل الكمبيوتر، يبدأ عمل الذاكرة، حيث تقوم بتخزين نظام التشغيل و البرامج الأخرى التي تقوم باستخدامها، وعند إيقاف تشغيل الكمبيوتر كل البيانات الموجودة ضمن الذاكرة سيتم حذفها.
    تركب الذاكرة الـ RAM على اللوحة الأم ضمن علبة الكمبيوتر، بالقرب من المعالج، وتكون الذاكرة على شكل رقاقات .

    ذاكرة القراءة فقط (ROM)
    هي ذاكرة للقراءة فقط يقوم المعالم بقراءة البيانات من ذاكرة القراة ولكنه لا يستطيع كتابة او تغيير المعلومات الموجودة عليها .وهي عبارة عن ذاكرة دائمة ، وبشكل عام تحتوي على اوامر يحتاجها الكمبيوتر حتى يعمل ، وهي تحمل عادة من مصنع الكمبيوتر. توجد هذه الذاكرة على اللوحة الام .وتحتوي على برامج ، حيث تقوم هذه البرامج بتنفيذ مهام عديدة، عند تشغيل الكمبيوتر يقوم البرنامج المسمى ROM-BIOS بإجراء فحص ذاتي للكمبيوتر للتأكد أن جميع أجزاء الكمبيوتر تعمل بشكل سليم، ثم يقوم هذا البرنامج بتحميل نظام التشغيل من القرص الصلب إلى الذاكرة RAM.
    ذاكرة الفورية
    معظم الحاسبات الحديثة تأتي مزودة ب Flash BIOS بدل من ROM BIOS . هذه الرقاقة تحتوي نفس نوع البرنامج ، ولكن ميزتها هي انه يمكنك تحسينها عن طريق انزال برنامج معين مزود من مصنع الكمبيوتر.
    أدوات التخزين
    القرص الصلب HardDisk

    هو جهاز التخزين الرئيسي في الكمبيوتر. وهو عبارة عن جهاز داخلي، اي يركب ضمن علبة الكمبيوتر. يكون القرص الصلب مغلق بإحكام ليعزله عن الهواء الخارجي. الآلية التي تقوم بالقراءة والكتابة يجب ان تكون دقيقة جدا لتضمن جودة أداء القرص.
    القرص الصلب يتكون من عدة اقراص صلبة مصنوعة من المعدن، الزجاج أو السيراميك، حيث تكون هذه الاقراص مرتكزة على بعضها البعض بشكل متقارب جدا.


    تدور الأقراص حول المحور بسرعة عالية جدا (ألاف الدورات في الدقيقة)، بحركة معاكسة لاتجاه دوران عقارب الساعة.ويقسم القرص الصلب الى اقسام ومل قسم الى اجزاء . ان كل قسم يقع خارج او درخل القرص لا يستخدم لضمان الاداء الجيد مع الاخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم للوصول للبيانات . تستخدم في بعض الاحيان لانزال رأس القرص عند ايقاف القرص الصلب.
    يعمل الكمبيوتر بطريقة ثنائية، مما يعني ان البيانات تخزن كأصفار أو واحدات (0 أو 1) تسمى بت. يوجد على القرص الصلب ملايين من هذه البتات، توضع جنبا الى جنب على طبقة مغناطيسية بسماكة تقاس بالمايكرون، وتغطى بطبقة رقيقة للحماية.

    تصنف الأقراص الصلبة حسب:
    • سعة تخزينها: (أي كمية المعلومات القادرة على تخزينها) وتقاس بالغيغابايت (GB)، أو مليار بايت. يمكن الأن شراء أقراص صلبة ذات سعة تقارب 40GB أو 250GB.
    • سرعة دورانها: (أي سرعة الأقراص ضمن علبة القرص الصلب). كلما كانت سرعة دوران القرص اكبر كلما كان القرص يعمل بسرعة أكبر. الأقراص الصلبة الحديثة تدور بسرعة تصل الى 5400 و7200 و10000 دورة في الدقيقة.ولأداء افضل يجب علينا أن نخفض هذا الوقت.
    • متوسط زمن الوصول للمعلومة: وهو عبارة عن الفاصل الزمني بين تلقي القرص الصلب الأمر لايجاد بيانات معينة و إيجادها فعليا. يقاس هذا الوقت بالميلي ثانية، وكلما كان هذا الوقت اصغر كلما كان القرص الصلب أسرع.


    القراءة والكتابة تنفذ عن طريق رؤوس موجودة على جانبي القرص







    الأقراص الصلبة الخارجية:

    توضع الأقراص الصلبة (الداخلية) داخل علبة الكمبيوتر، بينما توصل الأقراص الصلبة الخارجية بواسطة سلك الى مؤخرة علبة الكمبيوتر. بعض الأقراص الصلبة الخارجية يتم توصيلها الى منفذ الـ USB، وبعضها الأخر يتطلب تركيب بطاقة خاصة داخل علبة الكمبيوتر.
    السرعة: تكون الأقراص الخارجية عادة أبطأ من الأقراص الداخلية، ولكن الأقراص المرتفعة الثمن يمكن ان تعطي نفس أداء الأقراص الداخلية.
    السعة: عادة تكون مثل سعة تخزين الأقراص الداخلية.


    دخلت توشيبا كتاب جينييس للارقام القياسية بتقديمها اصغر قرص صلب - اداة بقياس 0.85 انش وسعة 4 جيجابايت
    في غضون سنوات قليلة ، ستصبح السعة اكبر وبسعر اقل. كل هذا سوف يغير نموذج التخزين في الحاسبات الشخصية الصغيرة والهواتف الذكية . يمكننا ان نتوقع ان تصنع محركات اقراص صلبة في الهواتف في المستقبل


    أجهزة التخزين الأخرى
    الأقراص المرنة Floppy Disk:

    تعتبر الأقراص المرنة أجهزة تخزين متحركة (متنقلة)

    الأقراص المرنة عبارة عن أقراص رقيقة من البلاستيك مغطاة بطبقة من أوكسيد الحديد ومركبة ضمن غطاء بلاستيكي صلب. القياس الشائع للأقراص المرنة هو 3.5 إنش (بوصة). يوجد قياسات أخرى هي 5.25 إنش و 8 إنش ولكنها لم تعد مستعملة اليوم. إن قياس القرص المرن ليس الطريقة الرئيسية لوصف الأقراص المرنة، إنما سعة القرص هي العامل المهم في تصنيفها. القرص المرن ذو الكثافة العالية قادر على تخزين 1.44MB من البيانات. الأقراص القديمة (ذات الكثافة المنخفضة)، وبنفس قياس أقراص الكثافة العالية، كانت تخزن 720KB فقط.
    يوجد على القرص المرن فتحتان. واحدة منهما لها قطعة قابلة للإنزلاق تستعمل لفتح أو إغلاق الفتحة. تسمى فتحة حماية الكتابة. لتتمكن من تسجيل البيانات على القرص، او حذفها، يجب ان تكون هذه الفتحة مغلقة. لتقرأ او تكتب على القرص المرن لابد من وجود محرك خاص بها.
    السعة: 1.44MB
    السرعة: بطيئة جدا.


    قبل استعمال القرص المرن لتخزين البيانات، يجب تهيئة القرص. التهيئة هي عملية تحضير القرص للتخزين. في الوقت الراهن، معظم الأقراص تأتي مسبقة التهيئة. التهيئة هي كرسم خطوط دائرية على ورقة بيضاء. بنفس الطريقة تهيء الاقراص الصلبة قبل بيعها. يجب توخي الحذر عند تهيئة قرص صلب أو مرن لأن كل البيانات الموجودة ضمن القرص ستحذف.
    التهيئة الكاملة تقوم بثلاث مهام:
    • حذف المعلومات الموجودة على القرص.
    • تحضير القرص لتخزين البيانات.
    • التأكد من أن القرص لا يحتوي على اي مشاكل فيزيائية او مغناطيسية.


    الأقراص المدمجة CD ROM:
    يمكن للأقراص المدمجة ان تخزن معلومات كثيرية تصل الى عدة ميجابايتات من المعلومات . معظم البرامج الآن تأتي على شكل أقراص مدمجة .وللقراءة من القرص المدمجة لا بد من وجود محرك الاقراص المدمجة. ان محرك الاقراص التقليدي يستطيع قراءة قرص بيانات او قرص موسيقى. ان محتوى الاقراص غير قابل للتعديل . ولكن هناك بعض الاقراص التي تخزن عليها بيانات ، موسيقى او حتى مقاطع فيديو ، وتسمى الاقراص المدمجة القابلة للتسجيل. للكتابة على القرص المدمج فان محرك القرص المدمج وحده لا يكفي ، لابد من وجود محرك نسخ.




    الجهاز التقليدي يقرأ الأقراص ذات السعة 650MB أو مايعادل مدة 74 دقيقة من الموسيقى. إن سرعة القرص المدمج الأساسية يرمز لها بواحدة 1X، ثم فيما بعد تم ترميز سرعة الاقراص الأكبر بمضاعفات هذا الرمز. لذا القرص المدمج ذو السرعة 52X يمكن ان يعمل بسرعة أكبر من سرعة القرص الأصلية ب 52 ضعف. في الواقع السرعة 1X تساوي سرعة نقل بيانات بمعدل 150 كيلوبايت في الثانية مما يعني ان القرص ذو السرعة 52X يكتب البيانات بسرعة أقصاها 7800 كيلوبايت في الثانية.ان محرك النسخ يمكنه قراءة الاقراص المدمجة وكذلك الكتابة على كل من الاقراص المدمجة القابلة للتسجيل والاقراص المدمجة القابلة لاعادة التسجيل.

    السعة: 650MB
    السرعة: أبطأ من الأقراص الصلبة.
    أقراص الفيديو الرقمية (DVD):
    الـ DVD يحتاج لجهاز خاص مختلف عن الجهاز المستعمل لقراءة الأقراص المدمجة.
    ولكن الجهاز المستعمل لقراءة الـ DVD يمكن أن يقرأ الأٌقراص المدمجة وليس العكس.
    قرص الـ DVD يستطيع تخزين كمية معلومات أكبر بكثير من القرص المدمج. حيث يمكن ان يخزن ما يقارب الـ 20 CD.
    السرعة: أسرع بكثير من الأقراص المدمجة ولكنها تبقى أبطأ من الأقراص الصلبة. يرمز لهذه السرعة بواحدة الـ 1X ولكن قيمتها ليس نفس القيمة المستعملة في الـ CD، حيث تكافئ الـ 1X مايعادل 1350 كيلوبايت في الثانية، اي 9 أضعاف سرعة الـ CD القياسية.
    السعة: تصل حتى 17 غيغابايت.

    الأقراص المضغوطة (ZIP DISK):



    تعد الأقراص المضغوطة من أفضل الوسائل لتخزين البيانات احتياطيا أو نقلها بين أجهزة الكمبيوتر.
    السرعة: أبطأ من الأقراص الصلبة.
    السعة: 100 أو 250 MB.

    الأقراص المضغوطة (JAZ DISK):


    الأقراص المضغوطة JAZ تعمل بنفس طريقة الأقراص المضغوطة ZIP. الإختلاف الأساسي بينهما هو ان الأقراص من نوع JAZ يمكن ان تحتوي كمية معلومات اكبر من الأقراص ZIP. لاستعمال الأقراص JAZ نحتاج الى جهاز خاص مختلف عن ذلك المستعمل لقراءة الأقراص ZIP.
    السرعة: أبطأ من الأقراص الصلبة.
    السعة: حوالي 2 غيغابايت.


    أنواع البرامج
    هناك نوعان من البرامج:
    • أنظمة التشغيل
    • برامج التطبيقات

    أنظمة التشغيل
    نظام التشغيل أو نظام البرامج كمايكروسوفت ويندوز إكس بي (Microsoft Windows XP) هو نوع خاص من البرامج حيث يحمل بشكل تلقائي عند تشغيل الحاسوب. نظام التشغيل يسمح لك أن تستخدم السمات المتقدمة للحواسيب الحديثة دون الحاجة لتعلم كل التفاصيل عن كيفية عمل الأجزاء الصلبة للحاسوب. إنه مسؤول عن انشاء علاقة بين الأجزاء الصلبة و البرامج و المستخدم.
    هناك عدة أنواع مختلفة من أنظمة التشغبل مستخدمة حالياً.
    الحاسوب الشخصي IBM بدأ استعماله عام 1981 وكان يزود بنظام تشغيل يسمى DOS ( نظام تشغبل الأقراص ). لاستخدام هذا النظام يحتاج المستخدم أن يكون خبيراً أو على معرفة جيدة في استخدام الحاسوب. مؤخراً أصدرت شركة مايكروسوفت نظام ويندوز وهذا النظام هو المستخدم بشكل واسع هذه الأيام.
    هناك أنواع مختلفة من نظام الويندوز. أول اصدار من ويندوز هو ويندوز 3.1 (Windows 3.1). هذا الأصدار أكثر فعالية من ال DOS واستخدامه اسهل. يملك هذا النظام ما يسمى واجهة المستخدم الرسومية (GUI). أي يمكن أن تقوده بواسطة فأرة واللوائح المنسدلة. الإصدارات الحديثة من ويندوز تتضمن ويندوز 95، ويندوز NT، ويندوز 98، ويندوز 2000، و ويندوز XP. الخبر السار هو أن الإصدارات الحديثة من مايكروسوفت ويندوز متشابهة وسهلة الإستخدام مقارنة مع ويندوز 3.1
    ميزات واجهة المستخدم الرسومية (GUI):
    • تبدو كل اليرامج متشابهة.
    • عندما يتم التنتقل بين عدة برامج من عدة شركات مختلفة تكون عملية التنقل سهلة.
    • برامج التطبيقات تعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها نظام التشغيل.
    • إن GUI أيضا يسمح للمبرمجين ان يكتبوا البرامج المتوافقة بسهولة.
    أنظمة التشغيل الأخرى:
    نظام التشغبل OS/2 من IBM تم إلغائه ولم يعد مستخدم إلا في بعض الشركات.
    UNIX و Linux أمثلة أخرى عن أنظمة التشغبل الممكن استخدامها في الحواسيب.
    وظائف نظام التشغيل:
    يسمح نظام التشغيل بجمع البرامج مع المعدات، بهدف تسهيل ادارة المصادر، وتقدم للمستخدم واجهة تحكم سهلة لتجاوز تعقيدات تشغيل الجهاز.

    برامج التطبيقات
    يمكن استعمال برامج التطبيقات بعد تحميل نظام التشغيل فقط . مثل برامج معالجة النصوص ( لكتابة الرسائل والمذكرات) ، برامج جداول البيانات ( لعمل الحسابات والتعامل مع الارقام ) ، برامج قواعد البيانات ( لتنظيم كمية كبيرة من المعلومات ) ، برامج الصور ( لانتاج الصور والاعلانات ) .
    أمثلة على برامج التطبيقات:

    برامج معالجة النصوص: (مثل مايكروسوفت وورد) حيث يتيح لنا هذا البرنامج إنشاء مستندات مطبوعة مثل الرسائل والمذكرات والبطاقات معالجتها بشكل سهل.يمكن بسهوله دمج رسالة وارسالها للعدد من الاشخاص.

    أمثلة على برامج معالجة النصوص:
    • مايكروسوفت وورد.
    • لوتوس وورد برو.
    • وورد بيرفيكت.



    برامج جداول البيانات (مثل مايكروسوفت إكسل) يتيح لنا هذا البرنامج المحافظة على البيانات والحسابات الرقمية وإمكانية تسجيل دخل و مصاريف شركة ما، ومن ثم حساب الرصيد. كما يعطينا هذا البرنامج إمكانية القيام بعملية "ماذا لو" والتي تقوم بحساب أداء الشركة في المستقبل أو التأثير على الأرباح في حال تغيير الأسعار.


    أمثلة على برامج لوائح البيانات:
    • مايكروسوفت إكسل.
    • لوتس 123.


    برامج قواعد البيانات (مثل مايكروسوفت أكسس) يمكن باستخدام هذا البرنامج لإدارة قوائم من المعلومات وتجميع البيانات المختلفة بصورة معينة ومن ثم اجراء بحث فيها للحصول على البيانات التي نحتاجها فقط.

    أمثلة على برامج قواعد البيانات:
    • مايكروسوفت أكسس.
    • لوتس أبروتش.



    برامج العروض التقديمية (مثل مايكروسوفت باوربوينت) حيث يمكننا إنشاء الشرائح وعرضها بدرجة عالية من الإتقان، والتي يمكن طباعتها لاستعمالها في اجهزة الأسقاط الضوئية، او عرضها بشكل مباشر على شاشة الكمبيوتر.


    أمثلة على برامج العروض التقديمية:
    • مايكروسوفت باوربوينت.
    • لوتس فري لانس.


    برامج تصفح الوب: (مثل مايكروسوفت إكسبلورر) يسمح هذا البرنامج بالعرض والتفاعل مع محتويات صفحات شبكة الوب.

    أمثلة على برامج تصفح الوب:
    • مايكروسوفت انترنيت إكسبلورر.
    • نتسكيب نافيجاتر.



    برامج تصميم صفحات الوب: (مثل مايكروسوفت فرونت باج) يسمح لأي كان بإنشاء موقع انترنت بسرعة وسهولة.

    أمثلة على برامج التصميم:
    • مايكروسوفت فرونت باج.
    • ماكروميديا دريموييفر.


    برامج نشر مكتبي(مثل فوتوشوب) نتمكن بواسطة هذا البرنامج من إنشاء الصفحات الإخبارية والمنشورات الدعائية والكتيبات. يمكن إجراء تعديلات جذرية على الصور. مثل تغير حجم الصورة، الألوان، نسخ الصورة، الدوران و تعديلات أخرى كثيرة.



    تطوير الأنظمة

    تطوير الأنظمة عبارة عن مصطلح عام يطلق على الطريقة التي يتم من خلالها تصميم البرنامج، فحصه ومن ثم تقديمه للمستخدم.


    ما هي دورة تطوير البرنامج ؟
    • تحليل حاجات المستخدمين.
    • إنشاء تصميم بياني او مبدأي.
    • البرمجة و التنفيذ.
    • إختبار المنتج.
    التحليل، التصميم، البرمجة و الاختبار.
    الشبكات
    الشبكة المحلية LAN
    تستعمل لتوصيل الكمبيوترات الموجودة في شركة ما مع بعضها البعض، مثلا اذا كان 10 اشخاص يعملون مع بعضهم في نفس المكتب فمن المنطقي ان يكونوا متصلين مع بعضهم. وبهذا يمكن للاشخاص العشر استعمال طابعة واحدة فقط. وبنفس الطريقة يمكن مشاركة اجهزة اخرى مثل المودم و الماسحات الضوئية. والأهم من ذلك هو مشاركة المعلومات.
    الشبكات الواسعة WAN
    كما يشير الاسم، يمكننا بواسطة هذه الشبكات الاتصال بأجهزة كمبيوتر موجودة في اي مكان في العالم.
    مجموعات العمل
    الفكرة من مجموعات العمل هي مشاركة عدة اشخاص للمعلومات و الموارد. يمكن للاشخاص الموجودين ضمن مجموعة عمل ما ان يتشاركوا المعلومات الموجودة على الأقراص الصلبة أو الطابعات او المودم او الماسحة الضوئية. يمكن لمجموعة العمل هذه ان تكون عبارة عن عدد من أجهزة الكمبيوتر الموصولة ببعضها البعض بواسطة أسلاك خاصة في مكان واحد، أو ان تكون عبارة عن أجهزة موصولة ببعضها عن طريق الانترنت من مختلف أرجاء العالم.
    الفرق بين الانترانت والانترنت
    شبكة الإنترانت هي عبارة عن شبكة محلية تستخدم تكنولوجيا الإنترنت ضمن بيئة معزولة. تستخدم الإنترانت عادة ضمن شركة أو مؤسسة لتؤمن للموظفين الوصول السهل إلى البيانات. إن الانترانت أصبحت طريقة شائعة الان لمشاركة المعلومات في الشركة . إن النترانت تستخدم تكنولوجيا الانترنت لتسمح لمستخدميها بالولوج الى مستندات الشركة ، البحث في قاعدة البيانات ، تنظيم الاجتماعات ، وطبعا ارسال البريد الالكتروني . ومتى قامت الشركة بتحميل الشبكة اصبح العديد من المستخدمين يحتاجون فقط الى برنامج على حاسبهم ومتصفح .
    الفرق بين الانترانت و الاكسترانت
    الاكسترانت هي نوع خاص من الانترانت حيث يتمكن بعض المستخدمين من الدخول اليها من خارج الشركة. الانترانت عادة يستعملها الاعضاء في شركة ما فقط، بينما الاكسترانت يستعملها أشخاص من خارج الشركة بعد ان يحصلوا على كلمة مرور خاصة تمكنهم من الدخول الى الشبكة واستعمال موارد محددة..
    الإنترنت
    ما هوالانترنت؟
    الإنترنت هي عبارة عن مجموعة من شبكات الكمبيوتر المختلفة التي تتصل فيما بينها لتكون شبكة كمبيوتر عالمية،بدأت كمجموعة من الشبكات التابعة للقوات المسلحة الأمريكية لتمكنهم من النجاة من حرب نووية. بعدها اصبحت تستخدم في نظام التعليم ومن ثم في التجارة العالمية.
    ما فوائدها؟
    الإنترنت هي شبكة عالمية مكونة من شبكات متصلة. الشيء المميز والفريد في الإنترنت هو كمية المعلومات التي يمكن الوصول إليها من خلاله. بغض النظر عن اهتمامك الذي يمكنك من البحث عن المعلومات وعن الموضوعات الأكثر غموضا. ولهذا الإنترنت أداة قيمة بشكل غير معقول للبحث. سواء جمع المعلومات عن الشركات المنافسة في المناطق المختلفة من العالم أوالبحث عن معلومات شجرة العائلة، ستجد أن هناك الكثير من المعلومات المتاحة. اذا قمت بنشر مادة على الإنترنت يمكن لأي شخص الدخول إليها إذا استطاع إيجادها. كأداة للتسويق، للإنترنت احتمالات مهمة، حيث من الممكن لشركة صغيرة أن تبيع منتجاتها في جميع أنحاء العالم دون الحاجة لبائع واحد. في هذه الأيام المشكلة عادة هي إيجاد المعلومات، لكن الى حد ما يمكن الوصول الى بعض المعلومات المتاحة. ايضاً ليس لديك أي فكرة عن مدى دقة و مصداقية او متى اخر تحديث للمعلومات.
    ما هو الفرق بين الشبكة العنكبوتية العالمية (WWW) و الإنترنت؟
    الشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web) هي جزء صغير من الإنترنت فقط. الإنترنت تشمل كل البرامج و الأجهزة التي تقوم بتشغيلها، بما في ذلك الشبكة العالمية، وهي تشمل أيضاً FTP (بروتوكول نقل الملفات)، البريد الإلكتروني و مجموعات الأخبار. الشبكة العالمية هي مجموعة نصوص و صور يمكن استعراضها باستعمال المتصفح، مثل مايكروسوفت انترنت اكسبلورر أو نتسكيب.
    شبكات الهاتف و الكمبيوتر
    كيف يمكن استخدام خط الهاتف في الكمبيوتر؟
    عند استعمال جهاز المودم للاتصال بالانترنت، فعملية الاتصال هذه تتم باستخدام خط الهاتف.
    PSDN
    "شبكة المعلومات العامة" هو الاسم التقني الذي نطلقه على نظام الهاتف المستعمل في هذه الايام.
    ISDN
    "الشبكة الرقمية متكاملة الخدمات" بدأ العمل بها في عام 1984، وهي تسمح بنقل أسرع للبيانات مما هو عليه في جهاز المودم. حيث تكون سرعة النقل 64 كيلوبت أو 128 كيلوبت في الثانية الواحدة. وهي سرعة تعادل تقريبا ضعفين ونصف سرعة المودم حاليا.
    ADSL
    "خط المشترك الرقمي غير التماثلي (أو غير التزامي)" تقنية جديدة تسمح بمعدل نقل بيانات أسرع على خطوط الهاتف، ولكن تتطلب استعمال مودم ADSL خاص. تتراو

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 5:09 am